C.E.D.U.T

CONSEIL D'ETHIQUE ET DE DEONTOLOGIE DE L'UNIVERSITE DE TLEMCEN

النظام الداخلي للمجلس

المادة 1: تأسيس المجلس

تأسس مجلس آداب وأخلاقيات المهنة لجامعة تلمسان بتاريخ 15 نوفمبر 2005 بمقتضى القرار الصادر عن مدير جامعة تلمسان، طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 04-180 المؤرخ في 23 جوان 2004 المحدد لصلاحيات مجلس أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية وتشكيلته وسيره، وتنفيذا للقرار رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016، المحدد للقواعد المتعلقة بالوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها.

المادة 2: محل النظام الداخلي للمجلس

تنفيذا للقرار رقم 13 المؤرخ في 28 جويلية 2016، يهدف هذا النظام الى تحديد صلاحيات مجلس آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية لجامعة تلمسان، و قواعد سيره، والذي يدعى في صلب النص "المجلس".

المادة :3 تشكيلة المجلس

يتشكل المجلس من عشرة 10 أعضاء ممثلين لمختلف التخصصات، وفقا للمعايير المنصوص عليها في المادة 9 من القرار رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016. عهدة أعضاء المجلس أربع (04) سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

المادة 4: انتخاب رئيس المجلس

ينتخب أعضاء المجلس من بينهم رئيسا لعهدة مدتها اربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويمثل الرئيس المجلس لدى مختلف الهيئات ذات الصلة.

في حالة غياب رئيس المجلس بسبب قوة قاهرة، يمكن لأعضاء المجلس، بناء على الأغلبية البسيطة، استدعاء اجتماع المجلس، وعندئذ يترأس مناقشاته العضو اكبر سنا.

المادة 5 : اجتماعات المجلس

يجتمع المجلس في جلسة عادية مرة كل أسبوعين باستدعاء من رئيسه وترسل الاستدعاءات فردية من قبل الرئيس الى الأعضاء على الأقل قبل ثمان وأربعين ساعة من التاريخ المحدد لاجتماعه. يوافق اعضاء المجلس على جدول الأعمال في بداية كل اجتماع.

كما يمكنه ان يجتمع في جلسات غير عادية كلما دعت الضرورة إلى ذلك بطلب من مدير الجامعة او بطلب من رئيسه او بطلب من أغلبية أعضاء المجلس.

الفصل الأول: سير المجلس

المادة 6 : شروط صحة مداولات المجلس

لا تصح اجتماعات المجلس إلا بحضور ثلثي (3/2) أعضائه على الأقل. لا تكون مداولات المجلس نافذة إلا بعد موافقة أغلبية أصوات أعضائه الحاضرين.

وإذا لم يكتمل النصاب يستدعى رئيس المجلس الأعضاء من جديد في أجل 48 ساعة وتصح مداولاته عندئذ مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.

يرجح صوت رئيس المجلس في حالة تساوي الأصوات.

المادة 7: واجبات والتزامات أعضاء المجلس:

تتمثل هذه الواجبات والالتزامات في

  • الدفاع عن آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية وإثبات ذلك بصدق وإخلاص
  • احترام رزنامة الاجتماعات، و حضور الأعضاء فيها إجباري
  • التخلي عن كل سلوك مخالف يمكن المساس بسمعة أعمال أو أعضاء المجلس
  • المحافظة على سرية مناقشات المجلس و كذلك المعلومات المحصلة لديهم بصفتهم أعضاء المجلس

الفصل الثاني : إخطار المجلس ومهامه

المادة 8: الصبغة الاستشارية لمداولات المجلس

يقدم المجلس آراء استشارية في المسائل التي تم إخطاره بها، فهو مستقل وحر في مداولاته التي هي غير قابلة للطعن

المادة 9 : إخطار المجلس

يمكن إخطار المجلس من قبل كل شخص طبيعي أو معنوي، بواسطة رئيسه للإدلاء برأيه، أو إبداء النصيحة أو القيام بالوساطة.

من مهام المجلس، تقدير، في ضوء صلاحياته، قبول الطلبات المقدمة له. كما يمكن للمجلس أن يبادر من تلقاء نفسه بإبداء رأيه في المسائل التابعة لاختصاصاته كلما اقتضى الأمر ذلك.

فيما يتعلق بالسرقة العلمية، يتم إخطار المجلس من قبل مسؤول وحدة التعليم والبحث (المتمثل في مدير المؤسسة، عمداء الكليات ومدراء المخابر)، المكلف بالإحالة له تقريرا كتابيا مفصلا المبلغ له من طرف أي شخص.

الإجراءات الخاصة بالنظر في الاخطار بالسرقة العلمية ومعاقبتها فهي واردة في الفروع 1، 2 و3 من القرار رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016.

المادة 10: مهام المجلس

يشمل نطاق ميدان تدخل المجلس العلاقات بين أساتذة جامعة تلمسان، وفيما بينهم وبين الطلبة، وفيما بينهم وبين الموظفين التابعين للجامعة، وفيما بين الطلبة وبين الموظفين والعمال، وأخيرا بين الأساتذة وإدارة جامعة تلمسان.

وتطبيقا للنصوص القانونية السارية المفعول والمنظمة لجميع مكونات الأسرة الجامعية، يكلف المجلس على الخصوص بالمهام التالية :

  • المساهمة بجميع المسائل التي يراها مناسبة، للقيام بحملات إعلامية وتحسيسية قبل المكونات المختلفة للأسرة الجامعية حول قواعد أخلاقيات وحسن سيرة مهنتهم.
  • - إبداء الرأي حول المسائل المتعلقة بالنزاعات والخلافات المتعلقة باعتبارات أدابية وأخلاقيات المهنة.
  • - يبحث، في إطار مهامه وبصدد النزاعات، أن ينير الأطراف المعنية، وتقريب وجهة نظرهم، والإسهام في وجود الحل إذا كان ممكنا.
  • يدرس المجلس كل إخطار بوقوع السرقة العلمية، صادر عن مسؤول وحدة التعليم والبحث، ومن ثم القيام بإجراء التحقيقات والتحريات اللازمة بشأنها، ومعالجته وفق النصوص الواردة في القرار رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016.

يمكن للمجلس أن يستعين، في إطار مهامه، بأي شخص أو لجنة متخصصة في ميدان معين من شأنهما أن يساعده وينيره في أعماله.

المادة 11 : الآراء حول المسائل ذات الطابع العام

آراء المجلس المتعلقة بالمسائل ذات الطابع العام تصدر عنه في أجل أقصاها 45 يوما

غير أنه إذالم تحترم هذه المدة، فإن المجلس سيشعر الطرف المعني بالأجل التي سيدلي فيها برأيه

المادة 12 : الآراء حول المسائل ذات الطابع الشخصي

إذا تم اخطار المجلس بمسألة ذات طابع شخصي، سيبدي برأيه في أجل مناسبة للحالة المطروحة، بحكم أن تقدير هذه الأجل تعد من اختصاصه.

يتم إشعار المعنيين بهذه الآراء وفقا للشكل المناسب، وفي حالة الحاجة إلى السلطة المختصة.

المادة 13 : الاراء المتعلقة بمسائل الوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها

بعد إخطاره بواقعة السرقة العلمية، يقدم المجلس تقريره النهائي لمسؤول وحدة التعليم والبحث، بعد إجراء التحقيقات والتحريات اللازمة، في أجل لا يتعدى خمسة عشر (15) يوما ابتداء من تاريخ إخطاره بالواقعة.

المادة 14: الاطلاع على مداولات المجلس

جلسات المجلس ليست عامة، وأن محاضر كل جلسة تسلم عند الضرورة إلى الجهات المعنية في المدة المحددة.

المادة 15 : أرشيف المجلس

كل الآراء والقرارات ومحاضر الجلسات تحفظ في الأرشيف على الأقل لمدة عشر سنوات.

المادة 16: أمانة ومصاريف تسيير المجلس

من أجل اجتماعاته وأمانته، يجهز المجلس بمكتب. عنوان المجلس هو ذاته عنوان أمانته. الطلبات والمراسلات الموجهة للرئيس توضع وتسجل لدى أمانة المجلس.

كل نفقات المجلس، منها خاصة المحاضرات، المبادلات، وتنقلات الأعضاء لأداء مهامهم، أعمال الأمانة، المراسلات البريدية، نفقات الهاتف، نشر بياناته، تسيير الموقع الالكتروني، الحصول على النصوص القانونية، المهمات القانونية والخبرات، وكل عمل آخر يدخل من شأنه في مهام المجلس، تتحملها مصالح مديرية الجامعة.